W3Schools

tanitjob

كيف تحصل على الجنسية الفرنسية والإقامة الدائمة في فرنسا

بعد الإقامة في فرنسا لمدة خمس سنوات – أو أقل في بعض الحالات – يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية.

www.5edma.tn

ففي حال كنت ترغب في العيش في فرنسا لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية أو الجنسية الفرنسية بعد خمس سنوات من العيش في فرنسا. وهذا الوقت يقل في بعض الحالات مثل الزواج من فرنسي أو والد مواطن فرنسي.

وسواء اخترت الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة الفرنسية، يسمح لك كلا الخيارين بمواصلة الإقامة في فرنسا على المدى الطويل. لكن، مع وجود بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الخيار الأفضل.

تعرف على شروط التجنيس في فرنسا وما تحتاج إلى معرفته للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة في فرنسا.

هل يجب أن تختار الإقامة الدائمة أم الجنسية الفرنسية

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة الفرنسية بالبقاء في فرنسا لمدة 10 سنوات. ونظرًا لأنه قابل للتجديد، فمن الناحية النظرية يمكنك الاستمرار في العيش في فرنسا إلى أجل غير مسمى مع هذا الوضع.

ومع ذلك، وبينما تشترك في العديد من الحقوق مع المواطنين الفرنسيين، فإنك لا تشاركها جميعًا. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك التصويت في الانتخابات أو تقلد المناصب العامة.

وفي حال اخترت أن تحصل على الجنسية الفرنسية وتصبح مواطنًا فرنسيًا، فلهذا العديد من المميزات من بينها أنك ستصبح أيضًا مواطنًا في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، تتمتع بحرية التنقل في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ولست مضطرًا للتخلي عن جنسيتك إذا أصبحت مواطنًا فرنسيًا؛ فيمكنك الحصول على الجنسية الفرنسية إلى جانب جنسية أخرى.

وفي كلتا الحالتين، عادة ما تكون الإقامة المستمرة في فرنسا لعدد محدد من السنوات من شروط التجنيس في فرنسا. ويمكن أن تُلغى إقامتك الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من ستة أشهر متتالية ضمن إجمالي 10 أشهر.

لكن هناك استثناءات في بعض الحالات. استفسر عن ذلك من السلطات المحلية، أو المحافظة (المكاتب الإدارية الفرنسية التي تمثل الحكومة على المستوى المحلي). وتشمل الأمثلة على الاستثناءات المرض الخطير أو الأمومة أو الخدمة العسكرية أو الدراسة أو البحث.

الإقامة الدائمة في فرنسا

و كما ذكرنا، بمجرد أن تقيم في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على carte de resident.وهو تصريح إقامة دائمة قابل للتجديد يسمح لك بالعيش في فرنسا لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وتعتمد الموافقة على ظروفك الشخصية، مثل سبب إقامتك، وظيقتك، والاستقرار المالي ، ومدى اندماجك في المجتمع الفرنسي ، وقدرتك اللغوية.

ملحوظة مهمة: تفقد حق الإقامة الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من عامين متتاليين.

No ser9a please