W3Schools

W3Schools

W3Schools

tanitjob

فيزا السويد 2022 : كل ما تحتاج معرفته للحصول على فيزا وتصريح العمل والإقامة في السويد


 بداية، لا يمكن دخول السويد ولا البدء في العمل فيها قبل أن تحصل على تصريح عمل. ويحتاج كل أجنبي يرغب في السفر إلى السويد إلى معرفة نوع التأشيرة للإقامة هناك لفترة طويلة والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا السويد وتصريح العمل في السويد.

يتناول هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيزا العمل في السويد وشروط تصريح العمل في السويد وما هو تصريح العمل ورسوم تصريح العمل، وأنواع الإقامة في السويد ومدة الحصول على الإقامة وكيفية تجديد إقامة العمل في السويد.

حمل تطبيق الاندرويد لعروض الشغل

يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ومواطنو دول الشمال المجاورة (والحاصلين على جنسيات هذه الدول) إلى جواز سفر ساري المفعول للدخول والتسجيل لدى مصلحة الضرائب السويدية عند العثور على عمل.

وفي حال لم تكن حاصلًا على جنسية إحدى هذه الدول، فستحتاج إلى معرفة تصاريح الإقامة المؤقتة والدائمة في السويد، والمستندات المطلوبة لتصريح العمل، وتكلفة تأشيرة العمل الحر، وكيفية التقدم للحصول على تأشيرة إذا كنت عاملًا ماهرًا.

فيزا السويد

أول شيء يجب معرفته عن فيزا السويد هو أنه إذا لم تكن مواطنًا من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فلا يمكنك تقديم الطلب من داخل السويد.

أما مواطنو الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية والحاصلين على جنسيات هذه الدول فهم يتمتعون بالحق في الإقامة في السويد، وبالتالي يمكنهم الانتقال إليه بوجود عمل أو من دونه.

ومع ذلك، سيحتاجون إلى بدء عملية طلب التأشيرة السويدية إذا كانوا يخططون للبقاء في البلاد لفترة طويلة. ولا يتعين على مواطني دول الشمال الأخرى القيام بأي شيء حيال ذلك.

فيزا السويد وتصريح العمل في السويد

بحسب جنسيتك تحتاج إلى تصريح عمل أو تأشيرة عمل للعمل في السويد. فإذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيحق لك البقاء في السويد.

وهذا يعني أنه لا توجد متطلبات تصريح عمل لك لتبدأ العمل هناك. وعندما تدخل السويد، أو تبحث عن عمل، كل ما عليك فعله هو إبراز جواز سفرك.

وبصفتك مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، يُسمح لك أيضًا بالقدوم إلى السويد للبحث عن وظائف. وبمجرد حصولك على وظيفة واستقرارك في السويد، ستحتاج إلى التسجيل في مصلحة الضرائب السويدية.

وبصفتك مقيمًا من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فأنت بحاجة إلى عرض عمل لتكون مؤهلاً للحصول على تصريح عمل، والذي تحتاجه لدخول السويد. فلا يمكن دخول السويد ولا البدء في العمل فيها قبل أن تحصل على تصريح عمل.

شروط تصريح العمل في السويد

للحصول على تصريح العمل في السويد، يجب أن تفي بالمتطلبات التالية:

  • لديك جواز سفر ساري المفعول.
  • أن يُعرض عليك عمل يتوافق مع الشروط المنصوص عليها في الاتفاقيات الجماعية السويدية.
  • أن يُعرض عليك راتب شهري لا يقل عن 13.000 كرونة سويدية (1480 دولارًا أمريكيًا) قبل الضرائب، أو يُعرض عليك راتبًا يتناسب مع الوظيفة.
  • الحصول على عقد عمل يتضمن التأمين الصحي والتأمين على الحياة والضمان الاجتماعي.

وعندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل، تحتاج إلى إظهار دليل على الإقامة في السويد بالإضافة إلى نواياك لمغادرة البلاد بمجرد انتهاء عقد العمل الخاص بك.

بالإضافة إلى المتطلبات التي يجب أن تفي بها للتقدم للحصول على تأشيرة عمل سويدية، يجب على صاحب العمل السويدي أيضًا تلبية متطلبات معينة لتوظيفك.

  • يجب أن يكون قد تم الإعلان عن الوظيفة في الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمدة عشرة أيام على الأقل.
  • يجب أن تتضمن الوظيفة شروط التوظيف على قدم المساواة مع الوظائف السويدية الأخرى في نفس الصناعة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على فيزا عمل في السويد

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة عمل سويدية شخصيًا في السفارة السويدية أو عبر الإنترنت. أسهل طريقة هي إرسال نموذج طلب تصريح العمل السويدي عبر الإنترنت.

الخطوة الأولى: عرض التوظيف

سيحتاج صاحب العمل السويدي إلى تقديم عرض عمل مكتوب والحصول على موافقة من النقابة العمالية ذات الصلة فيما يتعلق بالوظيفة والراتب. يجب أن يتضمن عرض العمل طول فترة العمل، حيث أن هذا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بفترة صلاحية التأشيرة.

الخطوة الثانية: يبدأ صاحب العمل بالطلب

بمجرد تلقيك عرض عمل وقبوله، سيبدأ صاحب العمل تقديم الطلب عبر الإنترنت من أجلك لدى وكالة الهجرة السويدية (Migrationsverket). وللقيام بذلك يحتاجون إلى تاريخ ميلادك ومعلومات حول جنسيتك وتعليمك وعنوان بريدك الإلكتروني.

الخطوة الثالثة: البريد الإلكتروني

بمجرد أن يبدأ صاحب العمل تقديم الطلب، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لبدء الإجراءات التي عليك أنت القيام بها. هذا هو الوقت الذي ستحتاج فيه إلى سرد ما إذا كنت ستنتقل بمفردك أو مع عائلتك.

الخطوة الرابعة: إرسال المستندات

نظرًا لأنك ستحتاج أيضًا إلى تأشيرة إقامة بالإضافة إلى تصريح العمل، فإن المستندات الوحيدة التي ستحتاج إلى تقديمها للحصول على تصريح العمل هي:

  • جواز سفرك (على وجه التحديد صفحة التعريف بالإضافة إلى أي أختام أو تأشيرات موجودة بالفعل في جواز السفر).
  • عرض العمل.
  • بيان من نقابة.

الخطوة الخامسة: رسوم تصريح العمل في السويد

تكلفة تصريح العمل 2000 كرونة سويدية (230 دولارًا أمريكيًا) فقط. قد تكون تكلفة تصاريح بعض المهن أقل.

الخطوة السادسة: انتظر

يمكن أن يختلف وقت الانتظار للحصول على تصريح العمل الخاص بك بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل: إذا تقدمت بطلب عبر الإنترنت أو شخصيًا، وإذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو تعمل لدى شركة، والصناعة التي ستعمل فيها. وبالنسبة لمعظم الوافدين الذين يعملون لدى شركة سويدية، فإن وقت الانتظار هو من شهر إلى ثلاثة أشهر.

Articles similaires