W3Schools

W3Schools

5edmaعروض الشغل بالخارج

ما هي وسائل الدعم التي تحتاجها للإقامة القصيرة في بلجيكا؟

بلجيكا 24 – إذا كنت مواطن من دولة أخرى غير دول الإتحاد الأوروبي وتريد أن تزور بلجيكا كسائح أو زيارة الأقارب فستحتاج حتما إلى تأشيرة دخول.

www.5edma.tn

ويوضح مكتب الأجانب البلجيكي على موقعه الرسمي كل التفاصيل المتعلقة بالحصول على تأشيرة قصيرة في بلجيكا، كما يجيب على مختلف التساؤلات التي قد يطرحها أي مواطن يرغب في السفر إلى بلجيكا.

 هل يمكن التقدم للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة أثناء انتظار الموافقة على طلب تأشيرة الإقامة الطويلة؟

لا. الإقامات الطويلة “تصريح الإقامة المؤقت” أو “لم شمل الأسرة” لها الأولوية على الإقامات القصيرة.

– هل يلزم إثبات وسائل المعيشة إذا كنت ذاهبًا إلى بلجيكا لإقامة قصيرة ولست خاضعًا لمتطلبات التأشيرة؟

نعم فعلا. شروط الدخول إلى منطقة شنغن هي نفسها لجميع مواطني الدول الثالثة ، سواء كانوا خاضعين لمتطلبات التأشيرة للإقامة القصيرة أم لا.

– هل يتعين علي التقدم للحصول على تأشيرة لإقامة قصيرة في بلجيكا؟

تحدد لائحة المجلس (EC) رقم 539/2001 المؤرخة 15 مارس 2001 قائمة الدول الثالثة التي يخضع مواطنوها لمتطلبات التأشيرة لعبور الحدود الخارجية لدول شنغن وقائمة البلدان التي يُعفى مواطنوها من هذا الالتزام.

يمكنك الوصول إلى قانون الاتحاد الأوروبي عبر الموقع https://eur-lex.europa.eu

– ما هي وسائل الدعم التي أحتاجها لتقديمها للإقامة القصيرة في بلجيكا؟

يجب أن تثبت أن لديك شخصيًا ما لا يقل عن 45 يورو في اليوم للإقامة مع الأصدقاء أو العائلة و 95 يورو في اليوم للإقامة في الفندق. يمكن أن يكون الدليل الشيكات السياحية أو بطاقة الائتمان أو النقد.

إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوسائل الشخصية للعيش ، فيمكنك الاتصال بالضامن الذي سيتعين عليه ملء نموذج الدعم

– إذا جئت إلى بلجيكا بتأشيرة إقامة قصيرة “سياحة” ، فهل يمكنني تغيير حالتي إلى طالب / عامل / متزوج؟

لا ، ما لم يتم إصدار هذه التأشيرة بهدف الزواج منك أو إعلان تعايش قانوني في بلجيكا، وللإقامة الطويلة ، يجب أن تدخل بلجيكا بتأشيرة D (تصريح إقامة).

وسائل كافية للعيش

تشير المادة 6 من قانون حدود شنغن والمادة 14 من قانون تأشيرة المجتمعإلى أنه يجب أن يتمتع أي شخص يرغب في الإقامة في بلجيكا لمدة تقل عن 90 يومًا بوسائل عيش كافية، ويجب تقديم دليل على وسائل العيش الكافية مع طلب التأشيرة

ويمكن للشخص الذي لا يملك شخصياً وسائل عيش كافية أن يستعين بالضمان.

وكقاعدة عامة ، يتم رفض طلب التأشيرة أو الدخول إلى منطقة شنغن للشخص الذي لا يثبت أن لديه وسائل شخصية كافية للعيش أو التزام دعم صالح.

وللإقامة القصيرة في بلجيكا ، يجب أن يحصل الشخص على مبلغ لا يقل عن 45 يورو (€) في اليوم إذا كان يقيم مع الأصدقاء أو العائلة ومبلغ 95 يورو (€) في اليوم الواحد للإقامة في الفندق.

ويجب أن تعلم بأنه قد يُطلب إثبات أن الشخص لديه وسائل عيش أكبر من المبلغ المرجعي إذا كان الغرض من الرحلة يبرر ذلك “إقامة سياحية فاخرة ، علاج طبي إذا كانت التكلفة المقدرة من قبل مؤسسة الرعاية الصحية أكبر من المبلغ المرجعي وما إلى ذلك”.

دليل المداخيل

كقاعدة عامة ، يأخذ هذا الدليل شكل إثبات التوظيف وقسائم الرواتب وكشوف الحسابات المصرفية الأخيرة التي تظهر التحركات في الأشهر الثلاثة الأخيرة على الأقل، و يمكن أيضًا النظر في بطاقة ائتمان وكشف حساب بنكي مطابق لتلك البطاقة أو شيكات المسافرين.

الالتزام بالدعم

تنص المادة 3 من قانون 15/12/1980 والمواد 17/2 إلى 17/9 من المرسوم الملكي الصادر في 8/10/1981 بأنه يمكن الالتزام بالتغطية فيما يتعلق بأي مواطن من دول العالم الثالث يرغب في الإقامة لفترة قصيرة في بلجيكا ، سواء كان خاضعًا لمتطلبات التأشيرة أو مُعفى.

ويجب أن يتوافق هذا الالتزام بالتغطية مع الملحق 3 مكرر من المرسوم الملكي الصادر في 8 أكتوبر 1981.

ويشتمل الجزء الأول على الالتزام بالرعاية بينما يحتوي الجزء الثاني على معلومات معدة للضامن والشخص المسؤول.

ويعتبر التزام الدعم دليلاً ساريًا على وسائل المعيشة الكافية لإقامة قصيرة في بلجيكا إذا تم قبوله من قبل مكتب الهجرة ، أو من قبل السفارة أو القنصلية البلجيكية التي تم تقديم طلب التأشيرة إليها.

من يمكنه أن يكون ضامنا؟

يمكن لأي شخص طبيعي يتمتع شخصياً بموارد كافية ويحمل الجنسية البلجيكية ، أو مخول أو مسموح له بالإقامة في بلجيكا لفترة غير محدودة ، أن يكون ضامناً، ويجب أن يكون للبلجيكي محل إقامته الرئيسي في بلجيكا.

لا يمكن أن يكون أحد مواطني الدولة الثالثة المصرح له بالبقاء في بلجيكا لفترة محدودة (البطاقة A أو H) ضامنًا.

ما هي مسؤولية الضامن؟

يتعهد الضامن فيما يتعلق بالشخص الذي يتلقى الرعاية ، والدولة البلجيكية وأي مركز عام مختص للمساعدة الاجتماعية (CPAS) ، بتغطية الرعاية الصحية وتكاليف الإقامة والعودة إلى الوطن للشخص المعتمد. الضامن والشخص المعتمد مسؤولان بالتضامن عن دفع هذه الرعاية والتكاليف.

هذا يعني أن الدولة البلجيكية و CPAS التي تحملت تكاليف الإقامة والرعاية الصحية والعودة إلى الوطن للشخص المسؤول يمكن أن تطالب من الضامن بسداد هذه التكاليف ، بواسطة خطاب مسجل ، في غضون عامين.

وإذا لم يسدد الضامن مبلغ التكاليف المطالب بها ، يُعهد بالاسترداد إلى إدارة السجل العقاري والتسجيل والمجالات (SPF Finances).

هل يستطيع الضامن الانسحاب؟

لا يمكن للضامن الانسحاب من التزامه بتولي المسؤولية ، ما لم يقبل مكتب الهجرة التزامًا جديدًا موقعًا من ضامن آخر، من ناحية أخرى ، تنتهي مسؤولية الضامن إذا قدم دليلاً على أن الشخص الذي يتولى المسؤولية قد غادر منطقة شنغن في نهاية فترة الإقامة المصرح بها.

ما هو الدخل الذي يجب أن يحصل عليه الكفيل؟

يجب أن يكون لدى الضامن دخل منتظم كافٍ. يعتمد الحد الأدنى للمبلغ على الغرض من رحلة الشخص المدعوم.

ما هو الدخل الذي يجب أن يحصل عليه الكفيل؟

مثال: يجب على الضامن المتزوج ولديه طفلان معالان يعتني بوالدته كجزء من زيارة عائلية أن يثبت أنه يتلقى دخلاً يعادل على الأقل 800 يورو + (3 × 150 يورو) + 150 يورو = 1400 يورو

هذا المبلغ هو مبلغ مرجعي، وقد تؤخذ الظروف الخاصة في الاعتبار عند تقييم الدخل (حالة الإقامة ، وتوقيع التزامات الدعم الأخرى التي لا تزال سارية ، وما إلى ذلك).

متى وكيف ولمن يجب تقديم التزام الرعاية كدليل على وسائل العيش الكافية؟

يمكن تقديم التزام الرعاية كدليل على وسائل العيش الكافية كجزء من طلب التأشيرة و / أو عند عبور الحدود الخارجية لمنطقة شنغن. لتشكيل دليل صالح ، يجب طباعة الجزء الأول من الالتزام بالتغطية على كلا الجانبين ، وتقديمه في الأصل ولا يحتوي على أي تعديلات.

إذا تقدم الشخص الذي يتم توليه المسؤولية بطلب للحصول على تأشيرته في سفارة أو قنصلية بلجيكية ، فيجب عليه تقديم أصل اتفاقية الغلاف “مطبوعة على كلا الجانبين وبدون تعديلات” والمستندات التي أرسلها الضامن في غضون 6 أشهر بعد التاريخ في الذي صادقت عليه إدارة البلدية توقيع الضامن . بعد هذه الفترة ، لا يجوز التعهد بتولي المسؤولية.

يسلم المنشور الأصل من التزام الدعم المقبول إلى الشخص المدعوم الذي تم قبول طلب التأشيرة الخاص به أيضًا.و في حالة رفض التعهد بالدفع ، يتم إخطار هذا القرار بالقرار بشأن طلب التأشيرة

إذا تقدم الشخص المسؤول بطلب للحصول على تأشيرته من دولة شنغن التي تمثل بلجيكا في البلد الذي يقيم فيه ، فيجب عليه تقديم التعهد بدفع التكاليف التي يقبلها مكتب الهجرة في غضون 6 أشهر من التاريخ الذي دعت فيه إدارة البلدية يحضر الضامن ويأخذها، و بعد هذه الفترة ، لم يعد التعهد بتولي المسؤولية دليلاً صالحًا على وسائل العيش.

المصدر: مكتب الأجانب البلجيكي

No ser9a please