20222022 concoursconcours police tunisie 2022الإنتداب بسلك السجون والإصلاحالانتدابات - سلك الأمن الوطني والشرطة الوطنيةالانتدابات - سلك الديوانة التونسيةانتداب للحرس الوطنيكل ما يخص مناظرات الامن التونسيمناظرات وزارة الدفاع 2022

الأكاديميّة البحرية لجيش البحر : التكوين و التدريب

1 – المهمّــة

الأكاديمية البحرية هي مؤسسة تعليم عال عسكري تتمثل مهمتها في:

تكوين ضباط لفائدة جيش البحر والبحرية التجارية.

تنظيم شهادة الماجستير المهني في:

شؤون البحار

هندسة السواحل والمواني البحرية.

القيام ببحوث علمية وتقنية.

2 – تنظيم التكوين بالأكاديمية البحرية

2-1 تنظيم الدراسة لشعبة البحرية الوطنية:

تشمل شعبة البحرية الوطنية اختصاصين:

قيادة سفن و أنظمة بحرية،

طاقة و تقنيات بحرية،

يدوم التكوين بشعبة البحرية الوطنية ثلاث سنوات وتشمل هذه المرحلة من التكوين فترتين:

فترة أولى: تدوم سنتين يتلقى التلامذة الضباط أثناءها تعليما نظريا وتطبيقيا يتعلق بالتكوين البحري والعلمي والتقني وتختم بشهادة ضابط للأكاديمية البحرية وبالتسمية برتبة ملازم بالبحرية.

فترة ثانية: تدوم سنة يواصل أثناءها الضابط التلميذ التعليم النظري والتطبيقي وتختم بمناقشة مشروع ختم الدراسة، وتشفع بالشهادة الوطنية لمهندس في الاختصاص وبالتسمية برتبة ملازم أول بالبحرية.

كما تتولى الأكاديمية البحرية تكوين ضباط في اختصاص هندسة إعلامية تشمل ثلاث خيارات:

أنظمة المعلومات والمعرفة،

أنظمة وشبكات،

هندسة إعلامية وتطبيقات تكنولوجية.

يدوم التكوين بشعبة الهندسة الإعلامية ثلاث سنوات وتشمل هذه المرحلة من التكوين فترتين:

فترة أولى: تدوم سنتين يتلقى التلامذة الضباط أثناءها تعليما نظريا وتطبيقيا يتعلق بالتكوين البحري والعلمي والتقني وتختم بشهادة ضابط للأكاديمية البحرية وبالتسمية برتبة ملازم بالبحرية.

فترة ثانية: تدوم سنة يواصل أثناءها الضابط التلميذ التعليم النظري والتطبيقي وتختم بمناقشة مشروع ختم الدراسة، وتشفع بالشهادة الوطنية لمهندس اختصاص هندسة إعلامية وبالتسمية برتبة ملازم أول بالبحرية.

2-2 تنظيم الدراسة لشعبة البحرية التجارية:

تشمل الدراسة بشعبة البحرية التجارية فرعين

فرع الدراسات الهندسية

تشمل اختصاصين:

ملاحة بحرية.

طاقة و محركات.

يدوم التكوين بشعبة البحرية التجارية ثلات سنوات ونصف وتشمل هذه المرحلة من التكوين ثلاث فترات:

فترة أولى: تدوم سنتين، يتلقى أثناءها التلامذة الضباط تعليما نظريا وتطبيقيا يتعلق بالتكوين العلمي والبحري والتقني في الاختصاص وتختم بشهـادة ضـابط للأكاديمية البحرية وشهادة ملازم من الرتبة الأولى للبحرية التجارية أوشهادة ملازم ميكانيكي من الرتبة الأولى للبحرية التجارية حسب الاختصاص و بالتسمية برتبة ملازم بالبحرية.

فترة ثانية: تدوم سنة واحدة يتم خلالها إبحارالضابط التلميذ على متن السفن التجارية لمدة ستة أشهر على الأقل علاوة على ذلك يقوم بإعداد مشروع ختم الدراسة.

فترة ثالثة: تدوم ستة أشهر يواصل أثناءها الضابط التلميذ تلقي التكوين النظري والتطبيقي في الاختصاص، وتختم بمناقشة مشروع ختم الدراسة ويتسلم إثرها الشهادة الوطنية لمهندس في الاختصاص وشهادة ربان من الرتبة الأولى للبحرية التجارية أو شهادة ضابط ميكانيكي من الرتبة الأولى للبحرية التجارية والتسمية برتبة ملازم أول بالبحرية.

فرع دراسات الأستاذية في التكنولوجيا للاختصاصات البحرية

تشمل اختصاصين

ملاحة بحرية.
طاقة و محركات

يدوم التكوين بشعبة البحرية التجارية فرع دراسات الأستاذية في التكنولوجيا أربع سنوات مباشرة بعد التحصل على شهادة البكالوريا وتشمل هذه المرحلة من التكوين ثلاث فترات:

فترة أولى: تدوم سنتين، يتلقى أثناءها التلامذة الضباط تعليما نظريا وتطبيقيا يتعلق بالتكوين العلمي والبحري والتقني في الاختصاص .

فترة ثانية: تدوم سنة واحدة يتم خلالها إبحار الضابط التلميذ على متن السفن التجارية لمدة ثمانية أشهر على الأقل.

فترة ثالثة: تدوم سنة واحدة يواصل أثناءها التلميذ الضابط التعليم النظري العلمي والتطبيقي وتختم بشهادة ربان من الرتبة الثانية للبحرية التجارية أو بشهادة ضابط ميكانيكي من الرتبة الثانية للبحرية التجارية وشهادة الأستاذية في التكنولوجيا والتسمية برتبة ملازم بالبحرية في جيش الإحتياط.

المناهج المعتمدة

التكوين بالأكاديمية البحرية

التكوين بالأكاديمية البحرية هو عقد يربط بين ثلاثة أطراف: الملتقى و المدٌرس و المؤسسة.

المتلقي: يتم اختياره طبقا لمستوى التكوين المطلوب كالأتي

 –دراسات هندسيةالمستوى المطلوب لمتابعة هذه الدروس هو:

أ. شهادة الباكالوريا شعبة علمية (رياضيات، علوم تجريبية، تقنية أو إعلامية) تدوم خمس سنوات تتخللها المرحلة التحضيرية المندمجة لمدة سنتين ثم مرحلة الدراسات في الاختصاصات لمدة ثلاث سنوات.

ب. النجاح في المناظرة الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين يتم إثرها متابعة مرحلة الدراسات في الاختصاصات لمدة ثلاث سنوات (إجراء إلى حدود سنة 2015).

 –أستاذية في التكنولوجيا(سيتم تغيير هذا التكوين ب “الإجازة التطبيقية”)
يجب أن يكون المترشح متحصلا على شهادة الباكالوريا شعبة علمية (رياضيات، علوم تجريبية، تقنية أو إعلامية) و تدوم فترة التكوين أربع سنوات.

 المدرس : يسهر على أن تكون كل مرحلة من مراحل التدريس مطابقة للشهادة المسندة من الأكاديمية البحرية والتي تحدد المهارات والكفاءات اللازمة لأداء الأنشطة المهنية.

المؤسسة : تسهر على

– توفر الوسائل و المعدات اللازمة للمدرس وللتلميذ،
-إعداد وبرمجة الدروس النظرية والتطبيقية، والحرص على تطبيقها،

– تسهر على تنظيم وتخطيط الدروس النظرية والتطبيقية، وتتثبت من تطبيقها ومن جودتها،
– ضمان أن يكون المنتوج النهائي مطابق للأهداف المحددة،

 معدات الأكاديمية البحرية

الأكاديمية البحرية مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالاستقلالية المالية وتتكون من

-مقر قيادة.

-نادي ضباط ( نزل و مطعم ).

-بناءات لمختلف المصالح بالأكاديمية.

-مركز للتكوين والتدريب في السلامة البحرية « CFISM  “.

-مخابر للإعلامية ، الإلكترونيك ، الالكتروتكنيك ، الأنقليزية.

-مشبه النظام العالمي للاستغاثة و السلامة البحرية ”  SMDSM  “

-مشبه ” APRA  “.

-مشبه ” ECDIS  “.

-ورشة ميكانيك.

-قاعة عرض.

-مجمع رياضي ( قاعة وملاعب).

-ميناء للتدريب على المداورة بالوحدات البحرية وللرياضات البحرية.

-مراكب و زوارق للرياضات البحرية والمداورة.

-باخرة البحوث و التكوين ” خير الدين “.

أهم الأحداث التاريخية

16 أكتوبر 1978 بعث المعهد الأعلى البحري.

06 أفريل 1984 إعادة تسميتها لتصبح “الأكاديمية البحرية”.

 01 سبتمبر 1991 بعث مدرسة الاختصاصات.

 01 سبتمبر 1992 بعث مركز التكوين والتدريب في السلامة البحرية.

01 مارس 1999 بعث الماجستير المهني في شؤون البحار.

 مـاي 2001 إدراج  الجمهورية التونسية بالقائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية (IMO).

 24 فيفري 2004 تحيين برامج التكوين لتكون متطابقة مع متطلبات الشهادة الوطنية لمهندس.

 08 مارس 2005 تدقيق إيجابي من طرف لجنة التدقيق المستقل حسب الإجراءات المنبثقة عن الإتفقاية الدولية لمعايير التدريب و الإجازة و الخفارة للملاحين “STCW” و طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية .

 13 ديسمبر 2005 الحصول على شهادة الجودة من مكتب التصنيف النرويجي        “Det Norske Veritas”.ISO 9001    نسخة
2000

  12 ديسمبر 2008 إعادة الحصول على شهادة الجودة ” ISO 9001 V. 2000″.

01 نوفمبر 2009 الإنتقال إلى التسمية الجديدة ” ISO 9001 V. 2008″.

 ديسمبر2010  تدقيق إيجابي من طرف لجنة التدقيق المستقل.

أفريـل 2011 حظيت تونس باعتراف الإتحاد الأوربي في مجال التكوين والتدريب وإسناد المؤهلات لرجال البحر إثر زيارة تقييمية لخبراء الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية EMSA.

 ديسمبر 2011 إعادة تأهيل شهادة الجودة  ” ISO 9001 V. 2008″.

نوفمبر 2014 إعادة تأهيل شهادة الجودة “ISO 9001 V. 2008”.

فرع الدراسات الهندسية شعبةالبحرية الوطنية

أ‌-    المرحلة التحضيرية

 خاصة بالمنتدبين حاملي شهادة الباكالوريا وتدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ تكوينا عسكريا وعلميا وبحريا. إثر النجاح بهذه المرحلة يوجه التلميذ إلى إحدى الاختصاصات بمرحلة الدراسات الهندسية المتوفرة بالأكاديمية البحرية حسب اختياره ونتائجه والبقاع المتوفرة.

ب- مرحلة الدراسات الهندسية

إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية

يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفاءات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.

تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة في مجالات الملاحة والمداورة والتصرف العام في الباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.

تكوين المهندس: يمكن التلميذ من إكتساب المعارف التقنية والكفاءات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم وإستعمال أنظمة الأسلحة المعقدة المستعملة على متن السفن البحرية التابعة للبحرية الوطنية.

1. مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين

فترة أولى:تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين(34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني.إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة “ضابط للأكاديمية البحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.

فترة ثانية:تدوم سنة دراسية. يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة.  إثر النجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص “قيادة سفن وأنظمة بحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.

2. أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الإلكترونيك، الأوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.

التكوين التقني : يتمثل في تدريس دروس هندسة المنظومات والهندسة البحرية ، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالإختصاص والتربصات المهنية.

التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة.تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.

3. نظـام التقييم

يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي :

الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها الثلاثون ساعة.

دورة التدارك: تتم في بداية شهر سبتمبر من السنة الدراسية الموالية بالنسبة للسنوات الأولى والثانية و أثناء السداسي الثاني بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.

اختصاص طاقة وتقنيات بحرية
 

يهدف التكوين إلى تمكين ضابط المستقبل من الكفايات اللازمة لفهم واستيعاب الوحدات التقنية والمهنية التي تؤهله للعمل على متن السفن الحربية وحذق الأنظمة البحرية والتي تمكنه من الحصول على شهادة مهندس.

تكوين ضابط البحرية الوطنية: يهدف إلى تطوير الحس البحري لدى الضابط في المجال البحري وتكوينه في خطة رئيس نوبة بقاعة المحركات والتصرف العام في مجال الطاقة والتقنيات بحرية بالباخرة. كما يشمل التكوين مجال العلوم الإنسانية الذي من شأنه تطوير ثقافته العامة إلى جانب تدعيم قدراته البحرية والقيادية.

تكوين المهندس: يخول للتلميذ من إكتساب المعارف التقنية والكفايات المهنية المتعلقة بمجالات الأنظمة البحرية، مما يجعله قادرا على فهم وإستعمال أنظمة الأسلحة المعقدة المستعملة على متن الوحدات العائمة التابعة للبحرية الوطنية.

1. مراحل التعليم: تنقسم إلى فترتين

فترة أولى:تدوم سنتين تشتمل كل سنة على أربعة وثلاثين(34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين.  يتلقى التلميذ خلال هذه الفترة دروسا نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني.إثر النجاح في هته الفترة يتحصل التلميذ ضابط على شهادة “ضابط للأكاديمية البحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم بالبحرية.

فترة ثانية:تدوم سنة دراسية. يتلقي الضابط تلميذ خلال السداسي الأول تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص ويخصص السداسي الثاني لإنجاز ومناقشة مشروع ختم الدراسة. إثر النجاح في هذه الفترة يتحصل الضابط تلميذ على الشهادة الوطنية لمهندس اختصاص “طاقة وتقنيات بحرية” وتقع تسميته برتبة ملازم أول بالبحرية.

2. أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية الوطنية إختصاص طاقة وتقنيات بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الهندسة الميكانيكية التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الأوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.

التكوين التقني : يتمثل في تدريس هندسة المنظومات، الدفع والتقنيات البحرية، التكوين التطبيقي في البحر، مشروع مصغر، مشروع ختم الدراسة ذو طابع مهني وله صلة بالإختصاص والتربصات المهنية.

التكوين العام : يتمثل في تدريس العلوم الإنسانية وفن القيادة. تقدم الدروس في شكل دروس مندمجة ودروس نظرية وأشغال تطبيقية وأشغال مسيرة.

3. نظـام التقييم

يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي :

– الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها الثلاثون ساعة.

– دورة التدارك: تتم في بداية شهر سبتمبر من السنة الدراسية الموالية بالنسبة للسنوات الأولى والثانية و أثناء السداسي الثاني بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.

فرع الدراسات الهندسية شعبة البحرية التجارية

أ. المرحلة التحضيرية

خاصة بالمنتدبين حامليشهادة الباكالوريا وتدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ تكوينا عسكريا وعلميا وبحريا. إثر النجاح بهذه المرحلة يوجه التلميذ الى إحدى الاختصاصات بمرحلة الدراسات الهندسية المتوفرة بالأكاديمية البحرية حسب اختياره ونتائجه والبقاع المتوفرة.

ب. مرحلة الدراسات الهندسية

إختصاص “ملاحة بحرية”

يخضع التكوين في هذا الإختصاص إلى المعاييرالمنبثقة عن الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW”. وتمكن الشهائد المسندة في هذا الإختصاص من الحصول على المؤهلات التالية، شريطة استيفاء الشروط التي حددها الأمر عدد2002-1778  بتاريخ 03 أوت 2002:

ملازم من الرتبة الأولى للبحرية التجارية،

ربان مساعد من الرتبة الأولى للبحرية التجارية،

ربان من الرتبة الأولى للبحرية التجارية.

1.مراحل التعليم

يدوم التكوين ثلاث سنوات ونصف، تحتوي كل سنة منها على أربعة وثلاثين (34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. وتنقسم مدة التكوين إلى ثلاث فترات.

فترة أولى : تدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ ضابط دراسات نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني. بعد النجاح في هذه الفترة يرتقى التلميذ ضابط إلى رتبة ملازم بالبحرية ويتحصل على:

1-  شهادة ضابط بالأكاديمية البحرية.

2- شهادة ملازم من الدرجة الأولى للبحرية التجارية.

3- شهادة تربص التكوين الأساسي للسلامة،

4- شهادة تربص في التحسيس في مجال الأمن لكافة رجال البحر،

5- شهادة عامة لتربص مشغلي الراديو للنظام العالمي للإستغاثة والسلامة البحرية.

6- شهادة تربص استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الراداري الأوتوماتيكية،

7- شهادة تربص لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة،

8- شهادة تربص في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق،

9- شهادة تربص في الإسعافات الطبية الأولية ،

10- شهادة تربص في استخدام نظم المعلومات و العرض الالكتروني للخرائط(ECDIS).

فترة ثانية: تدوم سنة يقع خلالها إلحاق الضابط تلميذ لدى الوزارة المكلفة بالنقل (ديوان البحرية التجارية والمواني). خلال هذه الفترة، يتلقى الضابط تلميذ تكوينا تطبيقيا في البحر مدة ستة أشهر على الأقل على متن السفن البحرية التي يكون وزنها يساوي أو يفوق 3000 طن. إلى جانب ذلك يقوم الضابط تلميذ بأشغال بحث مشروع ختم الدراسة. وتختتم فترة الإلحاق بالتقييم والمصادقة على فترة الإبحار من طرف المجلس العلمي للأكاديمية البحرية.

فترة ثالثة: تدوم ستة أشهر يواصل خلالها الضابط تلميذ تلقي تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص. تختتم هذه المرحلة بمناقشة مشروع ختم الدراسة.إثر النجاح في هذه المرحلة يرتقي الضابط تلميذ إلى رتبة ملازم أول بالبحرية التجارية ويتحصل على

إثر النجاح في هذه المرحلة يرتقي الضباط تلامذة إلى رتبة ملازم أول بالبحرية التجارية ويتحصلون على:

-الشهادة الوطنية لمهندس إختصاص “ملاحة بحرية”.

-شهادة ربان من الرتبة الأولى للبحرية التجارية.

-شهادة تربص لرجال البحر المكلفين بالعناية الطبية على متن سفن البحر.

2.أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية التجارية إختصاص ملاحة بحرية على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

 التكوين العلمي الأساسي : يتضمن دروس الرياضيات التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء ، الأوتوماتيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.

 التكوين التقني : يتضمن دروس الهندسة البحرية، منظومات المعلومات، مشروع مصغر ومشروع ختم الدراسة متعلق بالعمل وله علاقة باختصاص ملاحة بحرية وبالتربصات المهنية.

تتكون التربصات المهنية من تكوين تطبيقي بالبحر وتكوين تكميلي بمركز التكوين والتدريب في السلامة البحرية وتكون الكفاءات المتحصل عليها مطابقة لمعايير اتفاقية التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW “.

التكوين العام : يتمثل في تلقي دروس في العلوم الإنسانية.

3.نظام التقييم

يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي:

الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها الثلاثون ساعة.

 إختصاص”  طاقة ومحركات”

دورة تدارك: تتم في بداية شهر سبتمبر من السنة الدراسية الموالية بالنسبة للسنوات الأولى والثانية وأثناء السداسي الثاني بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.

يخضع التكوين في هذا الإختصاص إلى المعاييرالمنبثقة عن الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW”. وتمكن الشهائد المسندة في هذا الإختصاص من الحصول على المؤهلات التالية، شريطة استيفاء الشروط التي حددها الأمر عدد 2002-1778  بتاريخ 03 أوت 2002:

ملازم ميكانيكي من الرتبة الأولى للبحرية التجارية،

ضابط مساعد ميكانيكي أول للبحرية التجارية،

ضابط ميكانيكي من الرتبة الأولى للبحرية التجارية،

1.مراحل التعليم

يدوم التكوين ثلاث سنوات ونصف، تحتوي كل سنة منها على أربعة وثلاثين (34) أسبوعا من التدريس موزعة على سداسيين. وتنقسم مدة التكوين إلى ثلاث فترات:

فترة أولى: تدوم سنتين يتلقى خلالها التلميذ ضابط دراسات نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني. .بعد النجاح في هذه الفترة يرتقى التلميذ ضابط إلى رتبة ملازم بالبحرية ويتحصل على:

1- شهادة ضابط بالأكاديمية البحرية.

2- شهادة ملازم من الدرجة الأولى للبحرية التجارية.

3-شهادة تربص التكوين الأساسي للسلامة،

4- شهادة تربص في التحسيس في مجال الأمن لكافة رجال البحر،

5- شهادة تربص لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة،

6- شهادة تربص في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق،

7- شهادة تربص في الإسعافات الطبية الأولية.

فترة ثانية : تدوم سنة، يقع خلالها إلحاق الضابط تلميذ لدى الوزارة المكلفة بالنقل (ديوان البحرية التجارية والمواني). خلال هذه الفترة، يتلقى الضابط تلميذ تكوينا تطبيقيا في البحر مدة ستة أشهر على الأقل على متن السفن البحرية التي يكون قوة دفعها تساوي أو تفوق 3000 كيلوواط “KW”. إلى جانب ذلك يقوم الضابط تلميذ بأشغال بحث مشروع ختم الدراسة. وتختتم فترة الإلحاق بالتقييم والمصادقة على فترة الإبحار من طرف المجلس العلمي للأكاديمية البحرية.

فترة ثالثة : تدوم ستة أشهر يواصل خلالها الضابط تلميذ تلقي تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص. تختتم هذه المرحلة بمناقشة مشروع ختم الدراسة.إثر النجاح في هذه المرحلة يرتقي الضابط تلميذ إلى رتبة ملازم أول بالبحرية التجارية ويتحصل على:

– الشهادة الوطنية لمهندس إختصاص “طاقة ومحركات”

– شهادة مهندس ميكانيكي من الرتبة الأولى للبحرية التجارية.

2.أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية التجارية إختصاص طاقة ومحركات على تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

التكوين العلمي الأساسي : يتضمن دروس في الرياضيات التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الكيمياء التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء التطبيقية، الأوتوماتيك والإعلامية.

التكوين التقني: يتضمن دروس الهندسة البحرية، منظومات الميكانيك، منظومات الكهرباء، منظومات المراقبة والقيادة، مشروع مصغر ومشروع ختم الدروس متعلق بالعمل وله علاقة باختصاص طاقة ومحركات وبالتربصات المهنية.تتكون التربصات المهنية من تكوين تطبيقي بالبحر وتكوين تكميلي بمركز التكوين والتدريب في السلامة البحرية وتكون الكفاءات المتحصل عليها طبقا للاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW ” وتربص بإحدى الشركات.

 التكوين العام : يتمثل في تلقي دروس في العلوم الإنسانية.

3.نظام التقييم

يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي:

دورة رئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها الثلاثون ساعة.

دورة تدارك: تتم في بداية شهر سبتمبر من السنة الدراسية الموالية بالنسبة للسنوات الأولى والثانية وأثناء السداسي الثاني بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة.

شعبة البحرية التجارية فرع أستاذية في التكنولوجيا

  إختصاص “ملاحة بحرية”

يخضع التكوين في هذا الإختصاص إلى المعاييرالمنبثقة عن الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW”. وتمكن الشهائد المسندة في هذا الإختصاص من الحصول على المؤهلات التالية، شريطة استيفاء الشروط التي حددها الأمر عدد 2002-1778  بتاريخ 03 أوت 2002:

ملازم من الرتبة الثانية للبحرية التجارية،

مساعد ربان من الرتبة الثانية للبحرية التجارية،

ربان من الرتبة الثانية للبحرية التجارية،

1.مراحل التعليم

يدوم تكوين فرع الأستاذية في التكنولوجيا أربع سنوات. تحتوي كل سنة علىأربعة وثلاثين (34) أسبوعا دراسيا. وتنقسم مدة التكوين إلى ثلاث فترات.

فترة أولى : تدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ ضابط دراسات نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني في الاختصاص. بعد النجاح في هذه المرحلة يتحصل التلميذ ضابط على:

1-شهادة ملازم من الرتبة الثانية للبحرية التجارية اختصاص “ملاحة بحرية”،

2-شهادة تربص التكوين الأساسي للسلامة،

3- شهادة تربص في التحسيس في مجال الأمن لكافة رجال البحر،

4-شهادة عامة لتربص مشغلي الراديو للنظام العالمي للإستغاثة والسلامة البحرية،

5-شهادة تربص استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الراداري الأوتوماتيكية،

6-شهادة تربص لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة،

7- شهادة تربص في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق،

8-شهادة تربص في الإسعافات الطبية الأولية،

9-شهادة تربص في استخدام نظم المعلومات و العرض الالكتروني للخرائط(ECDIS).

فترة ثانية: تدوم سنة، يقع خلالها إلحاق الضابط تلميذ لدى الوزارة المكلفة بالنقل (ديوان البحرية التجارية والمواني). خلال هذه الفترة، يتلقى التلميذ ضابط تكوينا تطبيقيا في البحر مدة ثمانية أشهر إبحار على الأقل على متن السفن البحرية ذات حمولة خام تساوي أو تفوق 500 طن. وتختتم فترة الإلحاق بالتقييم والمصادقة على فترة الإبحار من طرف المجلس العلمي للأكاديمية البحرية.

فترة ثالثة: تدوم سنة يواصل خلالها التلميذ ضابط تلقي تكوينا نظريا وتطبيقيا في الاختصاص. إثر نجاحه في هذه المرحلة يرتقي التلميذ ضابط إلى رتبة ملازم بالبحرية ويتحصل على:

– شهادة الأستاذية في التكنولوجيا اختصاص “ملاحة بحرية”

– شهادة ربان سفينة درجة ثانية للبحرية التجارية

– شهادة الكفاءة للبحارة مسؤول عن الرعاية الطبية على متن السفينة.

2.أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية التجارية إختصاص ملاحة بحرية فرع الأستاذية في التكنولوجياعلى تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

التكوين العلمي الأساسي : يتمثل في دروس الرياضيات التطبيقية، الإلكترونيك، الإعلامية والكيمياء التطبيقية.

التكوين التقني : يتضمن دروس في الهندسة البحرية والتقنيات البحرية، مشروع مصغر وله علاقة باختصاص ملاحة بحرية وبالتربصات المهنية.

تتكون التربصات المهنية من تكوين تطبيقي بالبحر وتكوين تكميلي بمركز التكوين والتدريب في السلامة البحرية وتكون الكفاءات المتحصل عليها مطابقة لمعايير اتفاقية التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW “.

إلى جانب التربص التطبيقي بالبحر على متن السفن التجارية خلال المرحلة الثانية المذكورة سابقا، يتلقى التلميذ ضابط خلال الفترة الأولى تكوينا تطبيقيا بالبحر على متن السفن التجارية في الصيف إثر الإرتقاء إلى السنة الثانية.

التكوين العام: يتمثل في تلقي دروس في العلوم الإنسانية.

3.نظام التقييم

يتم تقييم المكتسبات والمعارف بنظام المراقبة المستمرة وبامتحان نهائي في دورة رئيسية ودورة للتدارك كالآتي :

الدورة الرئيسية: تقع في نهاية كل سداسي من السنة الدراسية في الأسبوع المخصص لذلك و تشمل المواد التي يفوق عدد ساعاتها الثلاثون ساعة.

دورة التدارك: تتم في بداية شهر سبتمبر من السنة الدراسية الموالية بالنسبة للسنوات الأولى والثانية وإثر نهاية السداسي الثاني بالنسبة للسنة الرابعة.

  اختصاص “طاقة ومحركات”

يخضع التكوين في هذا الإختصاص إلى المعاييرالمنبثقة عن الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW”. وتمكن الشهائد المسندة في هذا الإختصاص من الحصول على المؤهلات التالية، شريطة استيفاء الشروط التي حددها الأمر عدد 2002-1778  بتاريخ 03 أوت 2002:

ملازم ميكانيكي من الرتبة الثانية للبحرية التجارية،.

مساعد مهندس ميكانيكي من الرتبة الثانية للبحرية التجارية.

مهندس ميكانيكي من الرتبة الثانية للبحرية التجارية.

 1.مراحل التعليم

يدوم تكوين فرع الأستاذية في التكنولوجيا أربع سنوات. تحتوي كل سنة علىأربعة وثلاثين (34) أسبوعا دراسيا. وتنقسم مدة التكوين إلى ثلاث فترات.

فترة أولى : تدوم سنتان يتلقى خلالها التلميذ ضابط دراسات نظرية وتطبيقية متعلقة بالتكوين البحري والعلمي والتقني في الاختصاص. بعد النجاح في هذه المرحلة يتحصل التلميذ ضابط على:

1- شهادة ملازم من الرتبة الثانية للبحرية التجارية اختصاص “طاقة ومحركات”.

2-  شهادة تربص التكوين الأساسي للسلامة،

3- شهادة تربص في التحسيس في مجال الأمن لكافة رجال البحر،

4-  شهادة تربص لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة،

5-  شهادة تربص في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق،

6- شهادة تربص في الإسعافات الطبية الأولية.

فترة ثانية : تدوم سنة كاملة يقع خلالها إلحاق التلميذ ضابط لدى الوزارة المكلفة بالنقل (ديوان البحرية التجارية والمواني). خلال هذه الفترة، يتلقي التلميذ ضابط تكوينا تطبيقيا في البحر مدة ثمانية أشهر على الأقل على متن السفن البحرية التي تكون قوة دفعها تساوي أو تفوق 750 كيلوواط “KW”. وتختتم فترة الإلحاق بالتقييم والمصادقة على فترة الإبحار من طرف المجلس العلمي للأكاديمية البحرية.

فترة ثالثة : تدوم سنة يواصل خلالها التلميذ ضابط تلقي تكوينا نظريا وتطبيقيا في الإختصاص. إثر نجاحه في هذه المرحلة يرتقي التلميذ ضابط إلى رتبة ملازم بالبحرية ويتحصل على:

-شهادة الأستاذية في التكنولوجيا اختصاص “طاقة ومحركات”.

-شهادة ضابط ميكانيكي من الرتبة الثانية للبحرية التجارية.

2.أنواع التكوين

يشتمل التكوين بشعبة البحرية التجارية إختصاص طاقة ومحركات فرع الأستاذية في التكنولوجياعلى تكوين علمي أساسي، تكوين تقني وتكون عام وتكوين عسكري.

التكوين العلمي الأساسي : يتضمن دروس في الرياضيات التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الكيمياء التطبيقية، الإلكترونيك والكهرباء التطبيقية، الأوتوماتيك والإعلامية.

التكوين التقني : يتضمن دروس الهندسة البحرية، منظومات الميكانيك، منظومات الكهرباء، الإلكترونيك التطبيقي، منظومات المراقبة والتحكم، مشروع مصغر وتربصات مهنية.
تتكون التربصات المهنية من تكوين تطبيقي على البحر وتكوين تكميلي بمركز التكوين والتدريب في للسلامة البحرية وتكون الكفاءات المتحصل عليها طبقا لإتفاقية معيير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW “.

إلى جانب التربص التطبيقي بالبحر على متن السفن التجارية خلال المرحلة الثانية المذكورة سابقا، يتلقى التلميذ ضابط خلال الفترة الأولى تكوينا تطبيقيا بالبحر على متن السفن التجارية في الصيف إثر الإرتقاء إلى السنة الثانية.

التكوين العام : يتمثل في تلقي دروس في العلوم الإنسانية.

3.نظام التقييم

يقيم تملك الكفاءة والمعرفة بنظام المراقبة المستمرة وبإمتحان نهائي ينظم في دورات رئيسية ودورات تدارك على النحو التالي:

دورة رئيسية: في نهاية كل سداسي من كل سنة دراسية أو في الأسبوع المخصص لذلك أو إثر نهاية كل وحدة تدريس لا يتجاوز عدد ساعاتها الثلاثون.

دورة التدارك: في بداية شهر سبتمبر من السنة الجامعية الموالية بالنسبة للسنة الأولى والثانية وإثر نهاية السداسي الثاني بالنسبة للسنة الرابعة.

مدرسة الاختصاصات و التطبيق لجيش البحر

يشمل التكوين بمدرسة الإختصاصات والتطبيق لجيش البحر على تربص في التطبيق وتربص في الإختصاصات.

تربص التطبيق

يدوم تربص التطبيق ستة أشهر و يهم مباشرة الضباط الذين أنهوا مراحل التكوين بالأكاديمية البحرية أو الضباط الذين تحصلوا على إختصاصات موازية.

يشمل هذا التربص على مسلك في الإختصاصات المبحرة ( قيادة سفن و أنظمة بحرية وطاقة وتقنيات بحرية ) ومسلك آخر في الإختصاصات الموازية (مثل مشاة بحرية) إلى جانب إمكانية فتح دورات خصوصية حسب حاجيات جيش البحر.

يهدف هذا التربص التطبيقي إلى تأهيل الضباط المتربصين ليصبحوا قادرين على القيام بمهامهم بكل أمن وعلى أحسن وجه وذلك ببرج القيادة أو بغرفة المحركات للسفينة أو على الميدان بالنسبة لمشاة البحرية.

تربص الإختصاصات

يدوم تربص الإختصاصات ستة أشهر ويعنى بالضباط المتحصلين على شهادة في تربص التطبيق و لهم أربع سنوات على الأقل أقدمية في رتبة ملازم أول بالبحرية.

يشمل هذا التربص على إختصاصات عملياتية بالنسبة للضباط إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية وعلى إختصاصات تقنية بالنسبة للضباط إختصاص طاقة وتقنيات بحرية.

يهدف التكوين في الإختصاصات العملياتية إلى تأهيل الضباط المتربصين للإضطلاع بالخطط التالية:

–    ضابط خفارة عملياتية على متن وحدة عائمة،

–    رئيس مصلحة الإشارة على المتن،

–    رئيس مصلحة الكشف على المتنن،

–    رئيس مصلحة الصواريخ والمدفعية على المتن،

–    ضابط العمليات البحرية على المتن ،

–    ضابط العمليات البحرية بدائرة عملياتية أو بقاعدة بحرية،

–    آمر سرية أو آمر فرقة التدخل للقيام بعمليات بالبحر، بالمواني أو بالمنشآة البحرية، بالنسبة للضباط إختصاص مشاة بحرية،

تهدف الإختصاصات التقنية إلى تأهيل الضباط المتربصين للإضطلاع بالخطط التالية:

–    رئيس ورشة بدائرة تقنية،

–    ضابط تخطيط تقني و لوجستيكي بأركان جيش البحرأو بقاعدة بحرية أوبدائرةعملياتية أو تقنية أو على متن وحدة عائمة،

–    رئيس قسم التصرف في المخزون،

–    رئيس قسم الصفقات المحلية والأجنبية.

نشاطات أخرى: الخرجة البحرية

 الخرجة البحرية: تبرمج الخرجات البحرية خلال المرحلة الأولى للتكوين كالآتي

خرجة بحرية للتعود لفائدة التلاميذ الضباط سنة أولى وذلك خلال شهر أكتوبر،

أربعة خرجات بحرية مبرمجة لفائدة التلامذة ضباط سنة أولى وذلك خلال السنة الأكاديمية و بمعدل خمسة أيام في كل خرجة بحرية ،

خرجة بحرية صيفية لمدة تتراوح بين 25 و 30 يوما خلال شهر جويلية أو أوت لفائدة التلامذة السنة الأولى للمرحلة الثانية، يتم خلالها زيارة مرافئ بالخارج،

خمسة خرجات بحرية مبرمجة لفائدة التلامذة ضباط سنة ثانية وذلك خلال السنة الدراسية وبمعدل خمسة أيام في كل خرجة بحرية.

هذا وتجرى الخرجات البحرية لفائدة جميع الإختصاصات على متن باخرة البحوث والتكوين ” خير الدين ” التابعة لجيش البحر ما عدى الخرجة البحرية الصيفية لفائدة التلاميذ ضباط شعبة البحرية التجارية فإنها تجرى على متن بواخر تابعة للبحرية التجارية  التونسية.

متابعة مداورة النوبة ببرج الملاحة أو بقاعة المحركات..متابعة العمليات في الوقاية من الحرائق و مقاومتها و التسربات المائيةخرجة بحرية للسنة الأولى
 برمجة رحلة بحرية. الملاحة البحرية لمدة طويلة. المتابعة و الصيانة \أثناء الملاحة.زيارة بلدان صديقة.خرجة صيفية
تأمين نوية الملاحة في برج القيادة في جميع الظروف.تأمين إشعال المداورة على السطح.تأمين نوبة بقاعة المحركات في جميع الظروف.توجيه عمليات مقاومة الحرائق و التسربات المائية للسفينة.خرجة بحرية للسنة الثانية

شروط القبول

شعبة البحرية التجارية فرع الأستاذية في التكنولوجيا

يتم قبول المترشحين لشعبة البحرية التجارية فرع الأستاذية في التكنولوجيا بالأكاديمية البحرية من بين المتحصلين على شهادة باكالوريا وفقا للشروط التالية:

أ-شروط الترشح

يجب على المترشح أن يكون

1- متحصلا على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:

– رياضيات،

– علوم تقنية،

– علوم تجريبية،

– علوم إعلامية.

2- تونسي الجنسية.

3- أعزبا.

4- عمره لا يقل عن 18 عاما ولا يتجاوز 23 سنة بتاريخ أول سبتمبر بتاريخ الإنتداب.

5- طول قامته لا يقل عن 1.67 متر،

6 – يحذق السباحة.

7- متحصلا على عدد يساوي أو يفوق 12/20 في مادة التربية البدنية في إمتحان الباكالوريا.

8- متحصلا على عدد يساوي أو يفوق 12/20 في مادة الأنقليزية في إمتحان الباكالوريا.

ب- إجتياز الإختبارات والقبول

يتم ترتيب المترشحين حسب الملفات ويتم إستدعائهم طبقا لهذا الترتيب لإجتياز إختبارات طبية ونفسانية ورياضية وفي السباحة وفي اللغة الأنقليزية.

  شعبة البحرية الوطنية وشعبة البحرية التجارية فرع الدراسات الهندسية

إنتداب للدخول للمرحلة التحضيرية المندمجة بالأكاديمية البحرية

يتم قبول المترشحين للمرحلة التحضيرية المندمجة بالأكاديمية البحرية من بين المتحصلين على شهادة باكالوريا وفقا للشروط التالية

أ-شروط الترشح

يجب على المترشح أن يكون:

1- متحصلا على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:

–  رياضيات،

– علوم تقنية،

–  علوم تجريبية،

–  علوم إعلامية.

2- تونسي الجنسية.

3- أعزبا.

4- عمره لا يقل عن 18 عاما ولا يتجاوز 23 سنة بتاريخ أول سبتمبر بتاريخ الإنتداب.

5- طول قامته لا يقل عن 1.67 متر.

6 – يحذق السباحة.

7- متحصلا على عدد يساوي أو يفوق 12/20 في مادة التربية البدنية في إمتحان الباكالوريا.

8- متحصلا على عدد يساوي أو يفوق 12/20 في مادة الأنقليزية في إمتحان الباكالوريا.

ب- إجتياز الإختبارات والقبول

تتم عملية تقديم الترشحات عن طريق الأنترنات وعبر موقع واب وزارة الدفاع الوطني: www.defense.tn. يتم  ترتيب المترشحين حسب الملفات ويتم إستدعائهم طبقا لهذا الترتيب لإجتياز إختبارات طبية ونفسانية ورياضية وفي السباحة.

2.  إنتداب للدخول لمرحلة الدراسات الهندسية بالأكاديمية البحرية

تهم الناجحين في المناظرة الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين، لذلك  تفتح مناظرة الإنتداب إلى طلبة السنة الثانية من الأقسام التحضيرية للدراسات الهندسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والإتصال في إطار إنتقاء أولي.

أ-شروط الترشح

يجب على المترشح أن يكون

1- مسجلا في السنة الثانية من الأقسام التحضيرية للدراسات الهندسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والإتصال في إحدى الشعب التالية :

– رياضيات وفيزياء،

– فيزياء وكيمياء،

– تكنولوجيا.

2- تونسي الجنسية.

3- أعزبا.

4- عمره لا يتجاوز 23 سنة بتاريخ أول سبتمبر بتاريخ الإنتداب.

5- طول قامته لا يقل عن 1.67 متر.

6- متحصلا على عدد يساوي أو يفوق 12/20 في مادة التربية البدنية في إمتحان الباكالوريا.

ب- إجتياز الإختبارات والقبول

تتم عملية تقديم الترشحات عن طريق الأنترنات وعبر موقع واب وزارة الدفاع الوطني: www.defense.tn . ويتعين على كل مترشح تعمير بطاقة الإختيارات المتوفرة بالموقع المذكور وإختيار الإختصاصات الهندسية المقررة للتوجيه وترتيبها حسب الأولوية.تتمثل هذه الإختصاصات المدرسة بالأكاديمية الببحرية فيما يلي

– شعبة البحرية الوطنية فرع الدراسات الهندسية

– إختصاص قيادة سفن وأنظمة بحرية.

– إختصاص طاقة وتقنيات بحرية.

شعبة البحرية التجارية فرع الدراسات الهندسية

– إختصاص ملاحة بحرية.

– إختصاص طاقة ومحركات.

يتم  ترتيب المترشحين حسب الملفات إثر صدور نتائج المناظرة الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين ويتم إستدعائهم طبقا لهذا الترتيب لإجتياز إختبارات طبية ونفسانية ورياضية وفي السباحة.

ومضة خاصة بإنتداب تلامذة ضباط لفائدة الأكاديمية البحرية بعنوان السنة الدراسية 2022-2023 (فيديو)