2023agence tunisienne de coopération techniqueitalie

الوكالة الوطنية للتشغيل بالخارج : فرصة عمل وتدريب رسمية في إيطاليا

الوكالة الوطنية للتشغيل بالخارج : تكوين مجاني وانتداب بايطاليا

concours tunisie

التعاون التونسي الإيطالي في مجال التشغيل والتكوين المهني والتوظيف بالخارج

امضاء اتفاقية تعاون إطارية للإدماج المهني للشباب في سوق الشغل الإيطالية في مجال البناء والاشغال العامة

أشرف السيد عبد القادر الجمالي، رئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المهني، يوم الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023، في مقر الوزارة، بحضور السيد فابريزيو صاجيو، سفير إيطاليا بتونس، على موكب توقيع اتفاقية إطارية ثلاثية للتعاون بين الجمعية الإيطالية للبناء والأشغال العامة (ANCE) والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والوكالة التونسية للتكوين المهني. وتم توقيع الاتفاقية بواسطة السيدة فريحان القربي بوصفها المديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والسيد مروان بن سليمان بصفته المدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني.

وتمثل هذه الاتفاقية بداية لبرنامج تعاون مشترك نموذجي بين تونس وإيطاليا لتعزيز التوظيف الدولي للخريجين التونسيين من نظام التعليم المهني في سوق العمل الإيطالي. يهدف هذا التعاون إلى تلبية احتياجات الشركات الإيطالية في قطاع البناء والتخصصات المرتبطة بها من خلال توظيف الكفاءات التونسية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون التونسي الإيطالي وتوسيع فرص التشغيل لخريجي التكوين المهني في مجال البناء والاختصاصات المرتبطة بها. تمتد صلاحية هذه الاتفاقية حتى عام 2028، مما يمنح الوقت الكافي لتحقيق أهدافها وتحقيق تكامل الخريجين التونسيين في سوق العمل الإيطالي.

وفقًا لهذه الاتفاقية، ستبدأ تجربة أولى لتوظيف 40 باحث عن عمل من بين المسجلين في مكاتب التشغيل والعمل المستقل، بالإضافة إلى الخريجين من نظام التعليم المهني في مجال البناء والاختصاصات المرتبطة بها في مؤسسات اقتصادية في إيطاليا تعمل في قطاع البناء والأشغال العامة. سيتم تنظيم دورات تدريبية تكميلية تستمر لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر لتحسين مستوى اللغة الإيطالية وفهم الثقافة الإيطالية، بالإضافة إلى التعرف على أنظمة السلامة في مواقع البناء. سيتم تقديم منحة شهرية بقيمة 150 دينار للمشتركين في هذه الدورات التدريبية.

وتشمل بنود الاتفاقية أن عملية اختيار المرشحين ستتم بناءً على إعلان يتم إصداره لفتح باب الترشح. سيتضمن هذا الإعلان شروط المشاركة ومعايير الاختيار. من بين هذه المعايير، يتوجب على المرشحين اجتياز اختبارات في اللغة والحضارة الإيطالية، بالإضافة إلى فهم أنظمة السلامة في مواقع البناء.

وبعد تنفيذ ومتابعة ناجحة للمرحلة الأولى من الإدماج المهني، سيتم تخطيط لدفعات أخرى من العمال في إطار تعزيز الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

المصدر

emploi.nat.tn