W3Schools

5edma

مراحل عمليات التجنيد


مراحل عمليات التجنيد

مراحل عمليات التجنيد
1 – الإحصاء:
– يخضع الشبان البالغين من العمر 18 سنة إلى عملية إحصاء تتم في إطار لجان يترأسها السادة المعتمدون.
– يقوم هؤلاء الشبان بتعمير بطاقة إرشادات تسلم إليهم من طرف عمدة المنطقة التي ينتمون إليها.
– عند بلوغهم سن العشرين عاما يتقدم الشبان تلقائيا لأداء الخدمة الوطنية و يبقىون ملزمين بأدائها إلى حين بلوغهم سن الخامسة و الثلاثين
2 – التجنيـد:
– يتعين على كل شاب بلغ من العمر عشرين عاما عند حلول الحصة المعينة له التقدم إلى لجنة التجنيد التي تنتصب بالمعتمدية التي يقطن بها أو إلى إحدى مراكز التجنيد مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وذلك قصد تسوية وضعيته إزاء الخدمة الوطنية.
– يجرى فحص طبي على الشبان المتقدمين لتسوية وضعيتهم إزاء قانون الخدمة الوطنية بالمراكز الجهوية للتجنيد والتعبئة بغرض إقرار صلوحيتهم الطبية للخدمة الوطنية من عدمها
3 – التدريب العسكري:
يوجه الصالحون للخدمة الوطنية إلى مراكز تدريب المستجدين قصد متابعة التكوين العسكري الأساسي . إثر انتهاء مرحلة التكوين الأساسي يتم توزيع الشبان على الوحدات ويمكنهم متابعة تكوين مهنيّ في مختلف الاختصاصات بمراكز التكوين المهني التابعة للجيوش الثلاثة والمصالح المشتركة لوزارة الدفاع.

www.5edma.tn


الإطار القانوني للخدمة الوطنية

لقد تطور مفهوم الدفاع عن الوطن وأصبح يتميز بطابع الشمولية و لا يقتصر على الجانب العسكري البحت لضمان الأمن والاستقرار الاجتماعي والمناعة بل تعداه ليشمل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطور المجتمع ككل. تخضع الخدمة الوطنية لأحكام القانون عدد 1 لسنة 2004 المؤرخ في 14 جانفي 2004 الذي جاء ليواكب التطور الذي تشهده الحياة الاقتصادية والاجتماعية ولمزيد تنظيم مجال الخدمة الوطنية حتى تساهم في تحقيق أهداف مجهود الدولة التنموي، و أهم ما جاء به هذا القانون:
– قرار مبدأ التقدم التلقائي لتسوية الوضعية إزاء قانون الخدمة الوطنية
– إحداث لجان إحصاء على مستوى كل معتمدية
– إحداث مكاتب جهوية للخدمة الوطنية على مستوى كل ولاية
– تحديد السن القصوى للتجنيد بخمس و ثلاثين سنة
– الإعفاء من أداء واجب الخدمة الوطنية لبعض الأعوان العموميين.

Laisser un commentaire

No ser9a please